منتديات نجــــــــــــــــــــوم المعرفــــــــــــــــــــــة
مرحبا زائرنا الكريم
اسعدتنا زيارتك
ويشرفنا تسجيلك معنا
فمرحبا بك زائرا ومرحبا بك عضوا معنا

منتديات نجــــــــــــــــــــوم المعرفــــــــــــــــــــــة


 
الرئيسيةبوابة المعرفةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نجوم المعــــــــــــرفة ترحــــــــــــــب بزوارها الكــــــرام
يوم سعيد ومبارك
المواضيع الأخيرة
» أخبار الرياضة المصرية
أمس في 22:59 من طرف feitas

» كأس أفريقيا لن تقام في المغرب وحرمان منتخبه من المشاركة
الأربعاء 12 نوفمبر 2014 - 17:09 من طرف feitas

» اخر الاخبار في الجزائر
الأحد 12 أكتوبر 2014 - 13:56 من طرف feitas

» سجل حضورك بصلاة على رسول الله
الجمعة 11 يوليو 2014 - 16:22 من طرف nassima18

» إلى اللقاء
الجمعة 11 يوليو 2014 - 16:19 من طرف nassima18

» مقالة فلسفية الاخلاق نسبية ام موضوعية
الخميس 22 مايو 2014 - 10:13 من طرف feitas

» مصطلحات وشخصيات الاجتماعيات السنة الثالثة ثانوي
الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:22 من طرف feitas

» همسات ....................
الأربعاء 26 مارس 2014 - 11:05 من طرف nassima18

» فوز منطقي لـ"الخضر" في أول اختبار ودي
الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:39 من طرف feitas

» دعاء الصباح
الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:29 من طرف étoile

شاطر | 
 

 بحث حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
feitas
مؤسس نجوم المعرفة



الاوسمة:
عدد المساهمات: 1885
نقاط: 4591
السٌّمعَة: 15
تاريخ التسجيل: 05/05/2010


مُساهمةموضوع: بحث حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي   الخميس 21 أكتوبر 2010 - 0:14

مظاهرالحياة العقلية في العصر الجاهلي

*
تمهيد:

يجدر بنا قبل دراسة بعض نماذج الأدبالجاهلي من (الشعر والنثر) وإن كان النثر قليلا جدا مقارنة بالشعر أن نقدمبهذهاللمحة عنبيئة الأدب، و مظاهر الحياةالعربية المختلفة من سياسية، واجتماعية،ودينية وعقلية فالأدب صورة للحياة وللنفس وللبيئة الطبيعية والاجتماعية.
*
ويطلق الأدب الجاهلي على أدب تلكالفترةالتي سبقت الإسلام بنحومائة وثلاثين عامقبل الهجرة.وقدشب هذا الأدب وترعرعفي بلاد العرب، يستمد موضوعاته ومعانيه، ويستلهم نظراته وعواطفه من بيئتهاالطبيعية والاجتماعية والفكرية، ويحدد لنابشعره ونثره فكرة صادقة عن تلك البيئة.ممايعين الدارس على فهم أدب ذلك العصر،واستنتاج خصائصه التي تميزه عن سائر العصور الأدبية التي جاءت بعده مع أن الكثيرمنه مجهول لضياع أثاره ولا نعرف عنه إلا القليل.





لغة العرب:
*
اللغة العربية هي إحدى اللغاتالساميةالتي نشأت عن أصل واحد، وهي الاشورية والعبرية والسريانية والحبشية)،وتقتصر اللغات العربية في كتابتها على الحروف دون الحركات، ويزيد حروفها عن اللغاتالآريةمع كثرة الاشتقاق في صيغها وقد مرت اللغة العربية بأطوار غابت عنها مراحلهاالأولى، ولكن مؤرخي العربية اتفقوا على أن للعرب منذ القديم لغتين:جنوبية أو قحطانية، ولها حروف تخالفالحروف المعروفة،وشمالية أو عدنانية، وهي أحدث من لغة الجنوب وكل ما وصلنا من شعرجاهلي فهو بلغة الشمال،لأن الشعراء الذين وصلتنا أشعارهم إما من قبيلة ربيعةأومضر، وهما منا القبائل العدنانية،أو من قبائل يمنية رحلت إلى الشمال، كطيئ وكندةو تنوخ، وقد تقاربت اللغتان على مر الأيام بسبب الاتصال عن طريق الحروب والتجارةوالأسواق الأدبية كسوق عكاظ قرب الطائف،وذي المجاز و مجنة قرب مكة. وبذلك تغلبتاللغة العدنانية على القحطانية، وحين نزل القران الكريم بلغة قريش،تمت السيادةللغة العدنانية، وأصبحت معروفة باللغة الفصحى. وقد كان لنزول القران بها اثر في رقيها وحفظهاوإثرائها بكمية هائلة من الألفاظ و التعبيرات و المعاني مما أعان على بسط نفوذها،واستمرار الارتقاء بها في المجالات العلمية والأدبية إلى عصرناالحالي.



*
حياة العرب العقلية:

*
العلم نتيجة الحضارة،وفي مثل الظروفالاجتماعية التي عاشها العرب، لا يكون علم منظم، ولا علماءيتوافرون على العلم،يدونون قواعده و يوضحون مناهجه إذ أن وسائل العيش لاتتوافر، ولذلك فإن كثيرا منهملا يجدون من وقتهم ما يمكنهممن التفرع للعلم،والبحث في نظرياته وقضاياه.
*
وإذا كانت حياة العرب لم تساعدهمعلى تحقيق تقدم في مجال الكتب والعمل المنظم، فهناك الطبيعة المفتوحة بين أيديهم،وتجارب الحياة العملية وما يهديهم إليه العقل الفطري، وهذا ما كان في الجاهلية،فقد عرفوا كثيرا من النجوم ومواقعها، والأنواء وأوقاتها، واهتدوا إلى نوع من الطبتوارثوه جيلا بعد جيل، وكان لهم سبق في علم الأنساب والفراسة،إلى جانب درايتهمالقيافة والكهانة، كما كانت لهم نظرات في الحياة. *أما الفلسفة بمفهومها العلميالمنظم، فلم يصل إليها العرب في جاهليتهم ، وإن كانت لهم خطرات فلسفية لا تتطلبإلا التفات الذهن إلى معنى يتعلق بأصول الكون، من غير بحث منظم وتدليل وتفنيد، منمثل قول زهير:
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمتهومنتخطئ يعمر فيهرم
*
واكبر ما يتميز به العرب الذكاءوحضورالبديهة وفصاحة القول لذلك كان أكبر مظاهر حياتهم الفكرية: لغتهم وشعرهموخطبهم ووصاياهم و أمثالهم









أغراض الشعر الجاهلي:


وأغراض الشعر الجاهلي التي نريد بسطالقول فيها هي: المدح، الجاء، الرثاء، الفخر، الوصف، الغزل، الاعتذار، الحكمة، معأن القصيدة العربية الواحدة تشمل عدداً من الأغراض؛ فهي تبدأ بالغزل ثم يصف الشاعرالصحراء التي قطعها ويتبع ذلك بوصف ناقته، ثم يشرع في الغرض الذي أنشأ القصيدة منأجله من فخر أو حماسة أو مدح أو رثاء أو اعتذار، ويأتي بالحكمة في ثنايا شعره فهولا يخصص لها جزءاً من القصيدة.
















ومن أهم أغراض الشعر الجاهلي المدحفلنبدأ به:

الهجـاء: سبيل الشاعر إلى غرضالهجاء وهدفه منه: تجريد المهجو من المُثًل العليا التي تتحلى بها القبيلة، فيجردالمهجو من الشجاعة فيجعله جباناً، ومن الكرم فيصفه بالبخل، ويلحق به كل صفة ذميمةمن غدر وقعود عن الأخذ بالثأر بل إن الشاعر يسعى إلى أن يكون مهجوه ذليلاً بسببهجائه، ويؤثر الهجاء في الأشخاص وفي القبائل على حد سواء فقبيلة باهلة ليست أقل منغيرها في الجاهلية ولكن الهجاء الذي تناقله الناس فيها كان له أثر عظيم وهذا هوالسر الذي يجعل كرام القوم يخافون من الهجاء ويدفعون الأموال الطائلة للشعراءاتقاء لشرهم.
وممن خاف من الهجاء الحارث بن ورقاءالأسدي؛ فقد أخذ إبلاً لزهير ابن أبي سلمى الشاعر المشهور، وأسر راعي الإبل أيضاًفقال فيه زهير أبياتاً منها:

لَيَأتِيَنّـكَ منِّي مَنْـطِقٌقَـذعٌ
باقٍ كما دَنَّسَ القَبْـطِيَّةالوَدكُ
فاردُدْ يَسَاراً ولا تَعْنُفْعَلَيْهِ وَلاَ
تَمْعَكْ بِعِرْضِكَ إن الغَادِرَالمعِكُ

فلما سمع الحارث بن ورقاء الأبياترد على زهير ما أخذ منه




الرثــاء:


هو إظهار الحزن والأسى والحرقة،وتبرز جودة الرثاء إِذا كان في ابن أو أخ أو أب؛ فرثاء دريد بن الصمة لأخيه عبدالله من أجود الرثاء، ورثاء الخنساء يعتبر من الرثاء المؤثر في النفوس، وكانت تشهدعكاظاً وتدور في السوق وهي :
في هودج على جمل وقد وضعت علامة علىهودجها ثم تقوم بإنشاد الشعر فتؤثر في من تمر به.
وقد تكون اللوعة بادية في الرثاءوإن لم يكن في قريب نجد ذلك في رثاء أوس بن حَجَر لفَضَالَة
بن كَلَدة حيث يقول:

أَيَّتُهَا النّفْسُ أَجْمـِلِيجَزَعـَا
إنّ الذي تَحْذَرين قد وَقَـعا
إنَّ الذي جَمَّعَ السَّمَاحةَوالنَّــجْدَةَ
والحَزْمَ والقُوَى جُمَعَا













كتب تناولت المظاهر العقلية للحياة في الجاهلية

أنماط المديح في الشعر الجاهلي -دراسة فنية- لحسنةعبد السميع . الناشر عين للدراسات و البحوث الإنسانية و الاجتماعية
تاريخ النشر 2005 . طبعة 1.

أساليب الاستفهام في الشعر الجاهلي لحسني عبد الجليل يوسف .الناشر الأصلي دار المعالمالثقافية -السعودية- الناشر مؤسسة المختار
تاريخ النشر 2001 . طبعة 1.

فن الوصف في الشعر الجاهلي لعلي احمد الخطيب. الناشر الدار المصرية اللبنانية.تاريخ النشر 2004. طبعة 1.
شعر الرثاء في العصر الجاهلي لمصطفى عبد الشافي. الناشر الشركة المصرية العلميةللنشر-لونجمان- .تاريخ النشر 1995 .طبعة 1
المرجع تاريخ الأدب العربي للمؤلف .حنا الفاخوري
المكتبة البوليسية ، بيروت لبنان ، طبعة تاسعة 1978




الفهرس
مظاهر الحياة العقلية في العصرالجاهلي
*تمهيد:
لغة العرب:
*حياة العرب العقلية
أغراض الشعر الجاهلي:
ومن أهم أغراض الشعر الجاهلي المدحفلنبدأ به:
الرثــاء:


المصادر
كتاب الثقافة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://feitas.hisforum.net
 

بحث حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» صدق أو لا تصدق Serial + avast 4.8 لمدى الحياة+مفاجأة
» برنامج الحماية avast العربى مع سريال
» العملاق بمساحة صغيرة Adobe Photoshop CS 8 + Serial | 155mb
» avast آخر إصدار مع رمز التفعيل
» برنامج Icon changer 3.8 +Serial للتحميل كراك سيريال مجانا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجــــــــــــــــــــوم المعرفــــــــــــــــــــــة ::  :: -